-->

أغرب جرائم النصب والاحتيال في مصر وفرنسا عام 1948.


أغرب جرائم النصب والاحتيال في مصر وفرنسا
 
محتال "قصر العيني" باع الترماى للفلاح
نصابان فرنسيان قبضا ثمن "برج ايفل" مرتين .. وهربا


لا أنكر أنني في بعض الأحيان أعجب بالنصابين.. فهم بشر عاديون.. لهم ذكاء خارق قادر علي الوصول لطموحاتهم ولكن للأسف يستغلونه في "خداع" الأبرياء والاستخفاف بعقولهم عملاً بمبدأ أن القانون لا يحمي المغفلين.
وقد عرفت البشرية علي مدي تاريخها النصب بكل صوره وأشكاله وكان الناس دائماً يتعرفون علي نماذج تجعلهم يتوقفون عندها طويلاً بفعل الصدمة التي تنتابهم لدي معرفة حقيقة هؤلاء الأشخاص.
أشهر نصاب في مصر
يتداول الناس في مصر قصة النصاب الذي باع الترماى  .. لكن المفاجأة أنها قصة حقيقية سجلت أحداثها صفحات التاريخ الجنائي المصري. ترجع الصحف المصرية بذاكرتها إلي عام 1948 عندما نشرت خبر خروج رمضان أبو زيد من السجن بعد فترة استمرت سنتين ونصف السنه قضاها عقاباً علي بيعه الترماى  لقروي "ساذج".. قال أبو زيد لدي خروجه من السجن أنه كانت له حوادث نصب كثيرة إلا أن حادثة الترماى  يعتبرها "العمل الأكبر في حياته".. ويروي قصته قائلاً أنه التقي بالصدفة بالضحية أثناء ركوبهما الترماى  في شارع قصر العيني وعرف منه أنه وصل للقاهرة حاملاً بعض المال ليبدأ العمل في العاصمة.. وأثناء رحلة القطار تمكن أبو زيد من معرفة القدرات العقلية المحدودة لضحيته فأوهمه أنه باستطاعته بيع الترماى  له ليريحه من عناء البحث عن عمل.

وافق القروي علي الفور لأنه سيصبح في غضون دقائق من أصحاب الأملاك وتوجه معه إلي مكتب أحد المحامين الذي وقع علي عقد البيع دون معرفة محتواه.. وفي لحظات حصل أبو زيد علي 80 جنيهاً كعربون للترام وكتب الضحية علي نفسه "كمبيالة" بباقي المبلغ الذي وصل إلي 120 جنيهاً.
بالطبع لم يدرك "المالك الجديد" للترام أنه تعرض للنصب إلا عندما طالب الكمساري بالإيراد اليومي للقطار وهو ما أدي لجدال عنيف انتهي داخل قسم الشرطة.
المحتالون في العالم

ومن نصاب قصر العيني إلي نصاب الشانزليزيه حيث نقل أحد المواقع الالكترونية حادثا مماثلا لبيع الترماى  ولكن في فرنسا.. قال الموقع أن أشهر نصابين في العالم هما فيكتور لوستيج وصديقه دانيال كولينز اللذان استطاعا بيع برج ايفل مرتين بعد أن اقنعا بعض رجال الأعمال أن البرج سيزال ويعاد بناؤه من جديد.. قام النصابان بتوقيع اتفاقيات لبيع حديد البرج لبعض رجال الأعمال وحصلا منهم علي مبالغ مالية كبيرة وبعد التوقيع بساعات قليلة تمكنا من إقناع رجال أعمال آخرين بأنهما سوف يلغيان الاتفاقيات السابقة للتوقيع من جديد معهم مقابل مبلغ من المال. ولم تمض 24 ساعة علي عمليتي النصب إلا وكان النصابان قد غادرا فرنسا.
كلما قر أت في الصحف عن حوادث النصب والاحتيال التي يتعرض لها الناس اتساءل من أين يأتي النصاب بحيله وأفكاره التي لابد أن تقنع الضحية بصدقها؟
اجابة السؤال ليست صعبة فمحترف النصب يمتلك قدرات ذهنية هائلة تجعله يتقمص العديد من الشخصيات حتي لو في نفس الوقت كما يساعده في ذلك انتحال شخصيات مرموقة في المجتمع من حيث المنصب أو العائلة وذلك من خلال اتقانه فن التزوير في الأوراق الرسمية وإصدار مستندات وهمية "لزوم العملية".

أما النصاب غير المحترف فسيجد ضالته في أفلام السينما والمسلسلات التي تقدم مادة دسمة من آخر ابتكارات النصب والاحتيال والسرقة. يري النقاد أن أفلام الجريمة بشكل عام تعتبر سلاحا ذا حدين فهي تحمل رسالة تحذير من نماذج من البشر يجب الحرص منهم من خلال عرض قصص لأشخاص وقعوا في شباك النصب.. ولكنها في الوقت نفسه تقدم افكاراً وحيلا مبتكرة لمشروع مجرم يحاول ايقاع فريسته بأي شكل. يسعي المخرجون عادة لتمجيد شخصية البطل حتي لو كان خارجاً عن القانون ودائماً مايستغلون شعبية أحد الممثلين ليكون بطل الفيلم لضمان التأثير المباشر علي الجمهور وكسب تعاطفهم وهو مايؤدي في النهاية إلي اعتبار تلك الشخصية المقدمة من خلال العمل الفني نموذجاً يجب اتباعه وتقليده إن أمكن خاصة وأن الشريحة الكبري من مشاهدي أفلام الإثارة والجريمة من الشباب.

قد يكون للرقابة علي الأعمال الفنية دور في الترويج لأفلام الجريمة وتأثيرها السلبي علي المجتمع لأن غض النظر عن السيناريو الذي يقدم المجرم علي أنه ضحية مجتمعه والظروف يجعل بعض المراهقين يعتبرونه المثل الأعلي لهم إذا وجدوا أنفسهم في مواقف مماثلة لأحداث الفيلم.

رغم التجارب المريرة التي عاشها آلاف المودعين من ضحايا شركات توظيف الأموال في مصر خلال السنوات الماضية والتي كبدتهم المليارات من الجنيهات إلا أنهم مازالوا يواصلون الوقوع فريسة لنصابي هذه الشركات.. وقد لا تكون قضية البوشي الأخيرة في مسلسل شركات توظيف الأموال لأنه سيتم الكشف عن المزيد من شركات النصب طالما أنه لا يوجد رادع لهذا الاتجاه.
وأري أنه من الصعب إصدار قوانين جديدة للحد من ظاهرة النصب علي المواطنين لأنه عادة لا يعرف الضحية أنه ضحية إلا بعد وقوع الحادث ولا يكتشف مصيبته إلا بعد فوات الأوان. لكن الحل الأمثل من وجهة نظري لضمان عدم التعرض للنصب هو اتباع نظرية الشك.. فكل شيء غير صحيح حتي يثبت العكس.

فمثلاً إذا تقدم شخص علي أنه من أحد أصحاب شركات توظيف الأموال يجب التأكد من صحة أوراق الشركة ومن هوية صاحبها ومن نشاطه وسجله الجنائي إن وجد وذلك قبل وضع كل عزيز وغال في الشركة طمعاً في الكسب السريع.
وفي محاولة من البنوك المصرية للحد من جرائم توظيف الأموال بدأ اتحاد البنوك المصرية حملة في وسائل الإعلام لحث المواطنين علي إيداع أموالهم في البنوك بدلاً من الشركات المجهولة بإعتبار أن للبنك إدارة مسئولة خاضعة للرقابة وتحفظ أموال المودعين مهما ارتفع رصيدها

أغرب جرائم النصب والاحتيال في مصر وفرنسا عام 1948.

ليست هناك تعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *